فور يو لايك For You Like

أفضل دعاء فى ليلة القدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أفضل دعاء فى ليلة القدر

مُساهمة من طرف محمد منسى في 2016-06-28, 12:53






أفضل دعاء فى ليلة القدر






كل عام وأنتم بخير. دخل شهر رمضان مراحله الأخيرة استعدادا للرحيل على وعد بلقاء جديد فى العام القادم بإذن الله.

ويعرف كل صائم أن الثلث الأخير من الشهر الكريم هو المتعلق بالعتق من النار. ويأتى الثلث الأخير بعد الثلثين الأولين : الثلث الأول للرحمة والثلث الثانى للمغفرة.




وفى الثلث الأخير يتحرى كل مسلم "ليلة القدر" التى أكد الله عز وجل فى كتابه العزيز القرآن الكريم أنها ليلة خير من ألف شهر.



وقال تعالى : "إنا أنزلناه فى ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر. تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر. سلام هى حتى مطلع الفجر". (القدر 1 ـ 5).



وهنا يقول الله سبحانه وتعالى : إنا أنزلنا هذا القرآن الكريم جملة واحدة إلى السماء الدنيا فى ليلة القَدْر، وهى ليلة الحُكْم التى يقضى الله فيها قضاء السَّنة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه).



أما أفضل دعاء يمكن قوله فى تلك الليلة المباركة فقد أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فالترمذى نقل عن السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها قولها : "قلت : يا رسول الله! أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال - صلوات الله وسلامه عليه - قولى: "اللهم إنك عفوٌ كريم تحبُ العفوَ فاعف عنِّى"."



وهكذا يكون أفضل دعاء إلى الله فى ليلة القدر هو : "اللهم إنك عفوٌ كريم تحبُ العفوَ فاعف عنِّى".



وإذا نظرنا حولنا فسنجد أن الغالبية العظمى من كل ما نقوم به ونواجهه فى أيامنا تلك يتطلب ـ دون أدنى شك ـ العفو من الله عز وجل.



وباستعراض سريع للأخطاء، التى تتطلب التضرع لطلب العفو والغفران من خالق الكون، سنجد أن أظهرها وأبسطها ما يلى :



1ـ الإسراف إلى حد التبذير فى تناول الطعام فى وقت يعانى فيه الملايين من أبناء الأمة الفقر والجوع والتشرد على نطاق واسع لم يحدث منذ عقود.



2ـ الإسراف فى الإنفاق على برامج ومسلسلات اللهو والتسلية فى شهر رمضان تحديدا بدلا من الاقتصاد فى ذلك الأمر وتوجيه الاستثمارات إلى ما يفيد البشر والمجتمع.



3ـ ظهور جماعات فى المجتمع تمعن فى بذل ما فى وسعها من أجل تكدير الأمن والمزاج العام للناس مما يزيد من مشقة الصوم وينشر الخوف والقلق فى صفوف المجتمع بوجه عام ويلحق الأذى بالناس.



4ـ إمعان البعض فى محاولة التكسب المادى "الجشع" استغلالا لشهر رمضان واستغلالا للحاجات الغذائية للمواطنين بهدف الإثقال عليهم وإجبارهم على تحمل مشاق مادية ونفسية هائلة جراء محاولتهم توفير لقمة العيش الكريمة.



5ـ إمعان بعض الجهات التى تدعى العمل الخيرى فى إنفاق مبالغ هائلة على الدعاية والإعلان بهدف تحقيق الشهرة والربح المادى.



6ـ استمرار الظاهرة التى يطلق عليها مجازا "تسلية الصيام" وما تتضمنه من عادات لا تتلائم مع أخلاقيات الشهر الكريم، بل ولا مع أخلاقيات المسلم بوجه عام، مثل النميمة ونشر الشائعات وصرف الانتباه عن العبادة وعمل الخير وعرقلة جهود الناس فى التقرب إلى الله.



7ـ إمعان البعض فى إلحاق الأذى بجمهور المسلمين أثناء شهر رمضان تحقيقا لأهداف ذات طبيعة سياسية واقتصادية أى لأغراض الدنيا.



لقد فاجأتنا أنباء عن نتائج مسح أجراه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول استخدام الوقت لدى المصريين، حيث قالت النتائج بأن متوسط عمر المواطن المصرى



يقدر بـ 71 سنة ونصف وبأنه يقضى أكثر حياته ـ 29 سنة ـ فى النوم، و7 سنوات تقريبا فى العمل، وفى العبادة عامين فقط لا غير!!



ما أحوجنا فى تلك الأيام المباركة إلى أن نتوجه إلى السماء وأن نرفع أكفنا تضرعا إلى الله عز وجل طالبين عفوه وغفرانه ورحمته طامعين فى رضاه.



كل عام ونحن وأمتنا منتصرين وبخير وسلام وسلامة.


((  إن لم يكن شعري كعهدي به


فحسنك الشعر الذي أهوي   ))


م . منسي

محمد منسى
المدير العام™
المدير العام™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى